2012-07-11

نقابة الاطباء .. أيّ المشانق ؟؟



(وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقا) 

بهذه الآيه الكريمه كان هتاف الاطباء الشرفاء الذين احتشدوا داخل مستشفى الخرطوم في ظهر يوم التاسع من يوليو 2012 بعد أن تم الإعلان في ذلك التجمع عن قيام نقابة أطباء السودان (اللجنه التمهيديه) ، وبداية التحضير لانتخابات حره يختار بها الاطباء من يمثلهم بعد 23 عاماً من حل نقابة الاطباء وإحلال نقابة المنشأه مكانها ، حيث الطبيب والممرض والكاتب والمحاسب وغيرهم من العاملين في القطاع الصحي كلهم تحت ذلك المسمى (الهيئه النقابيه لعمال الصحه !!)
نقابة أطباء السودان لها تاريخ منذ نشأتها في الاربعينيات من القرن الماضي تحت مسمى الجمعيه الطبيه السودانيه ، ثم تغير الإسم في بداية السبعينات إلى نقابة الاطباء ، واستمرت كذلك إلى أن جاء نظام الانقاذ وقام بحل جميع النقابات وتم اصدار قانون الاتحادات المهنيه .. 
للنقابه تاريخها المشرف في الدفاع عن حقوق الاطباء ، والمحافظه على شرف المهنه ، وحقوق المرضى ، والخدمات وغيرها هذا غير دورها النضالي في الانتفاضه التي اطاحت بالمشير جعفر نميري عام 1985 م .
لا ننسى أن الدكتور الجزولي دفع الله اختير رئيساً للوزراء للحكومة الانتقاليه بعد الانتفاضه وكان نقيباً للاطباء حينها .. 
وعند حدوث الانقلاب العسكري في العام 1989 وبعد 5 أشهر قام الاطباء بتنفيذ اضراب كأول نقابه تقف في وجه الحكومه الانقلابيه حينها ، فتم القاء القبض على عدد من الاطباء وتعرضوا للضرب والتعذيب في معتقلات النظام ، ولقي الدكتور علي فضل مصرعه بسبب التعذيب اللا إنساني ، حيث تم نقله الى المستشفى العسكري بأمدرمان وجسده كله يشي بما تعرض له من أهوال يشيب لها الولدان  حيث فارق الحياة هناك بعد وقت قصير ، ليكتب بعد ذلك في شهادة وفاته أنه مات بحمى الملاريا !! 
ولا ننسى في هذه السانحه أن نذكر الدكتور مامون محمد حسين ، نائب نقيب الاطباء الذي اعتقل أيضاً في ذلك الإضراب وتم عرضه على محكمة خاصة حكمت عليه بالإعدام شنقاً !! 
وظل في السجن عدة أشهر ينتظر تنفيذ الحكم عليه بقلبٍ ثابت ، رافضاً أن يكتب استرحاماً ، ولكن الضغوطات الداخليه والخارجيه أجبرت النظام على اطلاق سراحه .. 
لمثله كتب الشاعر علي عبدالقيوم : 
أي المشانق لم نزلزل بالثبات وقارها 
أي الأناشيد السماويات لم نشدد 
لأعراس الجديد بشاشةً أوتارها 
وانضم لهذا الركب المناضل الاطباء الذين قادوا الاضراب في العام 2010 ، وتعرضوا للملاحقه والاعتقال أمثال الدكتور أحمد الأبوابي ، ولاء الدين ، ناهد محمد الحسن ، إيهاب بخيت ، الهادي بخيت وعبدالعزيز علي جامع وغيرهم ممن يضيق المجال عن ذكرهم ، فلهم جميعاً تحية النضال والحق والشرف .. 
واليوم يتواصل نضال الاطباء بإعلانهم قيام النقابه الحره التي لا تتبع لنظام او معارضه ، بل تتبع فقط لجموع الاطباء ومهنتهم ، ولأجل ترقية المهنه ، لأجل واقع صحي أفضل .. 
عاش نضال الاطباء .. 
عاش نضال الشعب السوداني .. 




2012-07-09

رفات وطن

هذا الجسد المثخن بالجراح والدموع 
لم يبق غير أن يعانق الكفن
لم يبق منه غير قطعتين
كانتا تسميان ذات يوم الوطن  
وتخرج الحشود والجموع 
وبعد أن نصلي ونذرف الدموع 
سندرك بأننا صرنا بلا سكن 
من فارق الحياة لن يعود 
لكنما لو كان بيننا يسوع
-يُحيي بإذن الله -  
ما أصابنا الحزَن 
وربما نعود كل عام 
في التاسع من يناير 
لنوقد الشموع 
فوق شاهد عليه قد كُتِب 
(هنا يرقد الوطن) 
ياليت كلنا يسوع 
ياليت كلنا يسوع 

أرشيف - الذكرى الأولى الحزينه لانفصال الجنوب